Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

Classic Header

{fbt_classic_header}

Popular Posts

اخبار عاجلة

latest

حفظي يطالب الحكومة بفتح الطريق السيار ليلا بالمجان أمام السائقين المهنيين

   أشاد عبد الإله حفظي رئيس فريق الكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين بالتدابير الناجعة  والحازمة التي اتخذها ال...




  
أشاد عبد الإله حفظي رئيس فريق الكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين بالتدابير الناجعة  والحازمة التي اتخذها المغرب بقيادة  لجلالة الملك محمد السادس لمواجهة تداعيات جائحة كورونا.
وأوضح حفظي ،في مداخلة قدمها  اليوم الثلاثاء خلال الجلسة العامة المخصصة لتقديم الأجوبة المتعلقة بالسياسات العامة من لدن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني,  أن قرارات المرحلة الأولى للجنة اليقظة الاقتصادية رغم أهميتها لمساعدة المقاولات على البقاء, إلا أنها لم تخرج عن "التأجيل أو التعليق"، وذلك من قبيل تعليق التصاريح الضريبية وتعليق المراقبة الضريبية والإشعار لغير الحائز، وتأجيل سداد القروض والإيجار بلا رسوم غرامات, وكذلك تعليق مساهمات الضمان الاجتماعي. 
واعتبر حفظي أن هذه التدابير كانت «جرعة أوكسجين» لمساعدة المقاولات على البقاء, لكن تظل غير كافية,فيما ينتظر أرباب المقاولات إجراءات أكثر جرأة, كتقديم دعم مالي مباشر للمقاولات، وسن إعفاءات إلى جانب قروض بدون فوائد للحفاظ على مناصب الشغل.
وفيما اعتبر بأن البنوك لم ترق إلى مستوى الحدث على مستوى دعم ومواكبة المقاولات, لفت رئيس فريق "الباطرونا" إلى أن التشجيع المقدم لحد الآن للمقاولات ماكان له أن يقتصر على المقاولات المتوقفة, بل يتعين أن يشمل كذلك المقاولات التي تواصل أنشطتها والتي يمكن أن تتوقف في هذه الظرفية الصعبة.
في هذا  الإطار, أثار حفظي معاناة المقاولات المغربية  حتى قبل جائحة كورنا, كما تجلى ذلك في أرقام مؤشر "   Euler Hermes  " حيث أعلنت 8053 مقاولة إفلاسها في سنة 2019.
و قبل ذلك طالب رئيس فريق "الباطرونا" أيضا بمجلس المستشارين ، بتمكين السائقين ليلا من مجانية استعمال الطرق السيارة, وذلك بالنظر إلى مخاطر السائقين ليلا في الطرق العادية أثناء الشحن والتفريغ ووجود حواجز أمنية.
لذلك وربحا للوقت يتعين  تمكين السائقين خلال فترة الطوارئ من مجانية استعمال الطريق السيارة أو على الأقل سن تعريفة تفضيلية, كدعم لهذه الشريحة العاملة في النقل واللوجستيك, والتي أبانت عن تضحيات  ووطنية عالية, حيث تحرص ليل نهار على تزويد المغاربة  بالمواد الغذائية والمنتجات الفلاحية والأدوية.

ليست هناك تعليقات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع morocoin