ويحدث الازدحام المروري، وفقًا لطلب براءة الاختراع الذي قدمته فورد في السادس عشر من سبتمبر ٢٠١٧، عندما تتضاعف حركة المرور المنخفضة بسبب "سيكولوجية السائقين الذين يركزون على تفضيلات وقت القيادة الفردية الخاصة بهم". وتقترح براءة الاختراع طريقة للتعامل مع تفضيلات هؤلاء الأفراد من خلال نظام "التجاوز والاندماج المدار بشكلٍ تعاوني (CMMP)".
ويناقش التطبيق إمكانية قيام السيارات ذات نماذج الاتصال والتحكم التكيفي التفاعلي للسرعة (CACC) بالتواصل مع السيارات الأخرى من خلال تبادل توكنات CMMP، وتحويل أولويتها من الفرد إلى "معدل تحرك المجموعة من خلال التدفق المروري."
ويمكن للسيارات مع نظام الاتصالات هذا أن تتداول توكنات CMMP في معاملاتٍ فردية يمكنها، على سبيل المثال، أن تجعل إحدى السيارات "تشغل حارات المرور البطيئة" أو تسمح لسيارة أخرى "بالاندماج في حارتها الخاصة وتجاوزها عند الضرورة" كوسيلة لتنظيم حركة المرور. وستحصل السيارات التي ضحت بتفضيلات الوقت الفردية الخاصة بها من أجل تحسين تدفق حركة المرور على توكنات من السيارات المشاركة الأخرى.
وكمثال آخر، إذا كان السائق "متأخرًا عن موعد"، يمكن إدخال طلب لتجاوز أي مركبة خلال الدقائق العشر القادمة مقابل عدد معين من التوكنات.
وفي وقتٍ سابق من هذا الشهر، قدمت شركة تصنيع السيارات الألمانية والشركة الأم لمرسيدس-بنز، دايملر إيه جي، عملتها الرقمية المعتمدة على بلوكتشين والتي ستكافئ السائقين المسؤولين الذين يتبعون أساليب قيادة صديقة للبيئة بعملات يمكن استبدالها بتذاكر خاصة للفعاليات.